loading
×

ما هو IPTV ؟ وشرح كيفية عمل IPTV ؟ والحصول على تجربة مجانية

شرح Iptv

 

ما هو IPTV :

نظام IPTV اختصارا ل” Internet Protocol Television “هو تقنية متقدمة للبث التلفزيوني يقوم عن طريق الانترنت على اساس استخدام بروتوكول الإنترنت IP يتيح هذا النظام مشاهدة القنوات المشفرة والغير مشفرة ، عرفنا قديما عن تقنية استخدام إشارات البث التي تصل الى المنزل عبر اللاقط الهوائي الموجود اعلى السطح ، اما الان فالشائع مشاهدة الإنترنت على التلفزيون عن طريق تصفّح الإنترنت على جهاز حاسوب بجانب أدوات إضافية(plug-ins ) .

استطاع المستخدمين مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون كيف !؟

أولا : من خلال جهاز الاستقبال الرقمي (set-top box ) وهو جهاز يربط بين الإنترنت وبين جهاز الاستقبال في التلفزيون ، اذ يتيح امكانية عرض برامج الإنترنت المختلفة .
ثانيا : البث التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV

ينقسم محتوى البث التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV لثلاثة اقسام :

القسم الأول: المحتوى القصير، ويشمل مقاطع الفيديو واليوتيوب والموسيقى،
القسم الثّاني : هو المحتوى المتوسط إلى الطويل، ويشمل البرامج التلفزيونية، ومقاطع الفيديو والأفلام.
القسم الثالث : هو أطول محتوى ، ويشمل القنوات التلفزيونية والكثير من مقاطع الفيديو المتعلقة بأحداث محددة

تتوفر المحتويات بثلاثة أشكال:

• اعتدنا على قيام إدارة القنوات التلفزيونية بتقديم خدمة (Catch-up TV) ) وهي تتيح للمستخدمين الذين لم يستطيعوا مشاهدة برنامج معين امكانية مشاهدته في وقت اخر خلال اسبوع من وقت بثّ القناة له .
• امكانية مشاهدة البرامج التي يريد الاشخاص مشاهدتها على الطلب ، وتسمى هذه الخدمة ب(On-demand) وهي قليلة مقارنةً بخدمات (Catch-up )
• امكانية حفظ مقاطع الفيديو على الحاسوب المتحكم بدون الحاجة لتنزيلها على جهاز التلفزيون أو جهاز الحاسوب الشخصي، حيث تحتوي على المواقع التقليدية للفيديو مثل اليوتيوب أو بعض القنوات التي تحتاج لخدمة اشتراك لمشاهدتها.

فوائد استخدام IPTV :

للIPTV فوائد متعددة وأهمها:

1. ان لا تحتاج سوى الانترنت لتشغيل البث ، ويمكن تشغيلها في اي زمان ومكان ، ولن يؤثر على التشغيل اي عامل خارجي .

2. انخفاض التكلفة : بسبب استعمال شبكة IP في جهازي التلفزيون والكمبيوتر دون الحاجة إلى نظام توزيع إشارات الأقمار الصناعية داخل الجامعات والمباني العديدة مما يؤدي لتقليل من التكلفة المترتبة عليهم

3. الأمان: نظام البث التلفزيوني عبر الإنترنت يقوم بمنع الوصول إلى المحتوى المتدفّق ، من خلال اعتماده لبرنامج جدار الحماية (firewall)

4. امكانية مشاهدة القنوات العربية والاجنبية والتنقل بينها بكل سهولة ، .على عكس الاقمار الفضائية التي تتطلب تحريك الصحن باتجاه قمر صناعي معين

شرح كيفية عمل ال IPTV ؟

اغلب اجهزة التلفزيون لا تدعم ـ IPTV، لذا تحتاج إلى جهاز فك تشفير ما تستقبله عبر الانترنت ، حيث يقوم بترجمة ذلك إلى تنسيق يتم قراءته من طرف جهاز التلفزيون لديك.

ثلاث أنواع تنسيقات IPTV مختلفة دعونا نتعرف عليها :

بث الفيديو حسب الطلب : الحصول على فيديو عند طلبه من مواقع بث الأفلام وهي مقاطع فيديو حسب الطلب ولا يوجد لها أي حد زمني للمشاهدة ، مثل خدمات نت فليكس ،Amazon Prime Video، Starzplay، هي خدمات فيديو حسب الطلب.

IPTV مباشر : حالها كحال التلفزيون، تتيح امكانية مشاهدة البث المباشرة علىiptv ، فالعديد من المستخدمين يشاهدوا الأحداث الرياضية مباشرة عبر هذه التقنية، كذلك تتيح لك بث أي شيء باستخدام iptv للتمكنمن مشاهدتها.
مثال : تقوم خدمات الإنترنت مثل Hulu Live TV، FOX Sports Go، Sling TV ببث تلفزيوني مباشر باستخدام IPTV

وسائط تحويل الوقت : بعض الشبكات تتيح للمستخدمين مشاهدة البرامج والعروض المباشرة التي لم يتمكنوا من مشاهدتها ، هنا تكمن أهمية وسائط تحويل الوقت التي تقوم ببرمجة بث مباشر وحفظه لمشاهدته لاحقاً.vod ووسائط تحويل الوقت تبدو متشابهة بشكل كبير، ولكن الفرق هنا يكون في الوقت الذي يمكنك فيه مشاهدة البرنامج بعد عرضه مباشرة .

يمكنك الحصول على اشتراك يتيح لك امكانية متابعة اجدد الافلام والمسلسلات الحصرية التي لا يمكن ايجادها في التلفزيون او اجهزة البث العادية من هنا اشتراك IPTV

الكلمات الدليلية

عن الكاتب

تعليقات الزوار

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
شاهد كل التعليقات